۲۰۲۱/۰۵/۱۹

كيفية كتابة السيرة الذاتية CV وأهم نصائح خبراء منصة إدراك والوطن العربي | نماذج سيرة ذاتية جاهزة CV Templates

كيفية كتابة السيرة الذاتية CV وأهم نصائح الخبراء!

من أكثر الأسئلة الشائعة التي يسألها الأفراد هي: كيفية كتابة السيرة الذاتية CV بطريقة احترافية، وما هي السيرة الذاتية CV، وما معناها، وكيفية إرسال السيرة الذاتية بطريقة تضمن لي قراءتها والثناء عليها من قبل أصحاب الشركات. وقبل أن نتحدث عن السيرة الذاتية، علينا أولًا نتحدث عن المخاطر والأفكار التي تواجه الأفراد عن كتابة السيرة الذاتية.

المخاطر التي تتعرض لها عند البحث عن عمل جديد ليست سهلة، فترك عملك الحالي هو مغامرة كبيرة مليئة بالمخاوف. وبطبيعة الحال، يميل الإنسان دومًا إلى الأمان حتى إذا كان ذلك على حساب راحته. لهذا، شعور الرفض والخوف هما صديقان أساسيان في أية مرحلة جديدة يُقبل عليها الفرد. الخوف من عدم قبول الناس لك، الاستهانة بقدراتك ومهاراتك الأساسية، هما العامل الأكبر لعد ثقتك بنفسك.

لذا، قبل محاولة البحث عن عمل جديد، أو ترك الوظيفة الحالية عليك الاستعداد نفسيًا لهذه الخطوة. عليك التعرف على نقاط ضعفك التي تُسبب لك الشعورة بقلة الثقة في نفسك وقدراتك، ثم مواجهة مخاوفك والتغلب عليها، سواءً كانت هذه المخاوف متعلقة بالوظيفة أم بالمهارات أم الالتزامات. قم بدراسة الأمر جيدًا من جميع الجوانب، فكر ما الذي يُمكن أن تكتبه في سيرتك الذاتية ويكون عاملًا مُساعدًا لك في الحصول على وظيفة، وما هي العوامل التي تجعل السيرة الذاتية مقبولة، وكيفية كتابة وإرسال سيرة ذاتية لا يمكن رفضها، والأهم من كل ذلك تعرف على معنى السيرة الذاتية في الأساس.

نحن نعلم جيدًا الأسباب التي يتم رفضك في الوظيفة بسببها، وما هي العوامل التي ستؤثر في حصولك على الوظيفة، وكيفية تحضير ملف CV أو سيرة ذاتية تنال إعجاب المديرين ومسؤولي التوظيف في الشركات. لذا في هذا المقال سنعرض عليك الطريقة الأفضل لكتابة السيرة الذاتية، وما هي القواعد التي يجب عليك الالتزام بها عند الكتابة، وما هي أنواع السير الذاتية، وكيفية كتابة سيرة ذاتية لأغراض متنوعة مثل: المنح أو التقدم لوظيفة أو لفرصة تدريب أو تطوع.

اقرأ أيضًا: 3 نصائح مضمونة للحصول على وظيفة

ما هي السيرة الذاتية CV؟

السيرة الذاتية تعتبر هي الاتصال الأول بينك وبين صاحب العمل أو المسؤول عن التوظيف، يتضمن الـCV معلومات مفصّلة عن تاريخك المهني والأكاديمي. بشكل تفصيلي يتم تسليط الضوء في السيرة الذاتية على معلومات خاصة بك مثل:

  • التفاصيل والبيانات الشخصية

يتم ذكر المعلومات الخاصة بك مثل الاسم والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف وتاريخ الميلاد والعنوان الخاص بك. ولا يُفضل الاسترسال في المعلومات في هذا الجرء، فقط قم بذكر المعلومات الرئيسية التي يُمكن من خلالها التعرف عليك والتواصل معك.

  • الخبرات والوظائف السابقة

في هذا الجزء يتم ذكر المعلومات المتعلقة بخبراتك السابقة والوظائف التي شغلتها من قبل، قم بعرض أولًا وظيفتك الحالية ثم رتب الوظائف تنازليًا من الأحدث إلى الأقدم. أذكر اسم المنظمة التي تعمل بها وما هي وظيفتك، وما المهام التي تقوم بها، ومنذ متى تشغل هذه الوظيفة. وفي حالة كانت وظيفة سابقة قم بذكر تاريخ شغل الوظيفة وتاريخ تركها.

  • الدورات والكورسات التي حصلت عليها

وهنا تقوم بكتابة أسماء الدورات التي حصلت عليها ومن أي مؤسسة وسنة الحصول، ولا تقوم بإهمال أية دورة حصلت عليها من قبل حتى إذا كنت تعتقد أنها غير مهمة. فربما يكون صاحب العمل يحتاج إلى شخص لديه هذه المهارة بالذات.

  • الهوايات

أذكر الهوايات التي تحب ممارستها، مثل: القراءة، السباحة، الكتابة، التصوير، وغيرها من المهارات الأخرى.

هناك أقسام أخرى يجب إضافتها عند كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك، ولكننا سنقوم بذكرها بالتفصيل في الأسفل. نعود إلى السيرة الذاتية، ذكرنا سابقًا أن السيرة الذاتية هي المستند الذي يحتوي على معلومات عنك مثل البيانات الشخصية، والأعمال السابقة، والدورات، والخبرات، والهوايات، والجوائز والمكافآت، والأعمال التطوعية، والمصادر التي يمكن الرجوع إليها في حالة الرغبة في التأكد من صحة المعلومات المذكورة في السيرة الذاتية CV. عليك التأكد من احتواء المستند على صفحتين فقط، ولا تعتقد أن الإطالة في هذا السياق بالذات ستجعلك مؤهلًا أكثر، بل بالعكس كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك في أكثر من صفحتين ستجعل مسؤول التوظيف يتجاهله ويتم رفضك من الوظيفة بالأساس.

نصائح الخبراء: استخدم بريدًا إلكترونيا احترافيًا يحتوي على اسمك واسم العائلة، وتجنب الاسماء المستعارة.

اقرأ أيضا:   أثر مساق السيرة الذاتية الناجحة على المتعلمين

ماذا يكتب في السيرة الذاتية CV؟

تعتبر السيرة الذاتية هي ملخص شامل لكل المهارات والمعلومات التي يمتلكها الشخص، لذا عند كتابة السير الذاتية هناك عدة عناصر أساسية يجب ذكرها، علمًا بأن هذه العناصر هي أساسية في جميع أنواع السير الذاتية.

أولًا: المعلومات الأساسية والبيانات الشخصية

عند كتابة السيرة الذاتية عليك باتباع هذا النسق المذكور الآن، فاتباعك لهذا النسق سيحسن من فرصة قراءة الCV الخاص بك واحتمالية استدعائك لمقابلة شخصية. ابدأ أولًا بذكر المعلومات الأساسية الخاصة بك، وتعد هذه المعلومات والبيانات هي أول المعلومات التي يجب ذكرها.

قم بكتابة الآتي:

  • الاسم كاملًا
  • البريد الإلكتروني
  • رقم الهاتف (يُقضل كتابة أكثر من واحد).
  • العنوان (اختياري).

ثانيًا: خطاب المقدمة

بعد الانتهاء من المعلومات الأساسية، عليك البدء في كتابة قطعة مكونة من 3 أسطر تتحدث بها عن نفسك على سبيل المثال:

An Active Learner with three years of Digital Marketing experience and 3 years in volunteerism and community development. I am looking for a career that is both challenging and reward.

ثالثًا: الخبرة الوظيفية

في هذا الجزء يمكنك كتابة السجل الوظيفي الخاص، قم بتقسيم الخطوات كالآتي:

  • أسم المؤسسة
  • اذكر المسمى الوظيفي
  • المهام التي تقوم بها
  • تاريخ شغل الوظيفة وتاريخ المغادرة

عليك بكتابة جميع الوظائف السابقة والخبرات التي لديك في هذا الجزء، تأكد من كتابة كافة المعلومات بشكل صحيح، ولا تقوم بالاحتيال وكتابة وظيفة لم تقم بالعمل بها من قبل. فيُمكن لمسؤول التسجيل أن يطلب منك رقم مديرك في هذا المكان للتأكد منه.

رتب خبراتك من حيث الأقدم للأحدث، اذكر المؤسسة التي عملت بها، وإذا كان من الممكن عنوان البريد الإلكتروني الخاص بمديرك السابق في حالة الرغبة في التأكد فسيكون ذلك إضافة جيدة لسيرتك الذاتية.

رابعًا: الأنشطة التطوعية (اختياري)

هناك بعض الأشخاص وخاصة حديثي التخرج ليس لديهم خبرات وظيفية سابقة، لذا في هذا الجزء يمكنك كتابة الخبرات الخاصة بالتطوع أو فترات التدريب التي حصلت عليها أثناء سنوات الدراسة. هذا الجزء مثل الجزء الخاص بالخبرة الوظيفية، ولكن يختلف فقط المسمى حتى يتعرف مسؤول التوظيف أن هذه الخبرة هي خبرة تطوعية وليست خبرة وظيفية. أنظر الصورة التالية:

خامسًا: الدورات والكورسات

المعلومات الأكاديمية والدورات التي حصلت عليها تُساعد في الحصول على فرص مُعينة في بعض الوظائف، لهذا يجب ذكرها في السيرة الذاتية، عليك ذكر اسم الدورة واسم المنشأة وتاريخ حصولك على الدورة أو هذه الشهادة المعينة. انظر الصورة التالية:

كتابة الدورات في السيرة الذاتية

 

سادسًا: الهوايات والأنشطة والمهارات

في هذا الجزء يمكنك وضع الأنشطة والهوايات والمهارات التي تمتلكها سواءً كانت لها علاقة بتخصصك أم لا بعض هذه المهارات مثل: مهارات الحاسب الآلي، والفوتوشوب والبرمجة. يمكنك أيضًا ذكر اللغات التي تستطيع استعمالها وكتابة درجة تمكنك من كل مهارة فيها على حدة. مثال، يمكنك كتابة أن درجة تمكنك من مهارة القراءة والتحدث في اللغة الإنجليزية هي "ممتازة"، بينما درجة تمكنك من مهارتي الكتابة والاستماع هي "جيدة".

يمكننا أيضًا كتابة الهوايات التي نمتلكها مثال على هذه الهوايات: القراءة، السباحة، تعلم اللغات، التدوين، إلخ.

سابعًا: معلومات عامة

في هذا الجزء يمكن كتابة بعض المعلومات التي تعتقد أنها ستكون مهمة للوظيفة، مثال اجتيازك للخدمة العسكرية في حال كان ذلك مطلوبًا في بلدك. أو ذكر سنة التخرج والشهادة التي تمتلكها. كتابة بعض المعلومات الأخرى عن أية درجة علمية أخرى قد حصلت عليها.

نصائح الخبراء: عند إرسال السيرة الذاتية الخاصة بك عن طريق البريد الإلكتروني، تأكد من كتابة بعض البيانات في البريد ونبذة عن نفسك وعن المهارات التي تمتلكها، واكتب عنوان مناسب للبريد.

نماذج سيرة ذاتية جاهزة

كما ذكرنا أن للسيرة الذاتية أنواع عدة، وكلما كانت طريقة تقديمك لسيرتك الذاتية مختلفة عن الآخرين، كلما زادت فرص حصولك على مقابلة. في الفيديو التالي قامت أحد المبرمجين بتقديم نفسها للشركة عن طريق فيديو:

برأيك إذا كنت في محل صاحب الشركة، هل كنت ستوظف هذه الفتاة؟

نعود إلى الموضوع الأصلي ونتحدث عن القوالب الجاهزة للسيرة الذاتية CV. تُقدم العديد من المواقع على الإنترنت خدمات إنشاء الCV بطريقة جذابة ورائعة، بدون امتلاكك لأية مهارات تصميم سابقة. ستقوم فقط بملئ المعلومات الخاصة بك في الخانات المخصصة لها وسيقوم الموقع بإخراج CV خاص بك جميل وجذاب.

1- اكتب في محرك البحث جوجل الكلمة التالية: CV Maker

ستظهر لك العديد من النتائج، قم بالدخول على النتيجة الأولى الخاصة بهذا الموقع. اضغط على كلمة Create a cv now واحصل على الCV الخاص بك.

2. النتيجة الثانية هي لموقع Zety الشهير، قم بالدخول عليها واضغط على كلمة Create your CV Now، واحصل على سيرة ذاتية جذابة ورائعة خلال دقائق

3. إذا لم تستطع الدخول على المواقع المذكورة بالأعلى يمكنك تحميل هذا القالب الجاهز من هنا: حمل الآن

يُمكنك أيضًا التعديل عليه أونلاين ثم استخراجه لطباعته أو تقديمه في بريد للشركة المراد تسليمه إليها.

كيفية كتابة السيرة الذاتية CV

تعتبر السيرة الذاتية هي أهم عامل للحصول على وظيفة في وقتنا الحالي. عند التقديم على وظيفة يواجه العديد من المتقدمين الرفض بسبب خطأ ما في الـCV الخاص بهم. بمعرفتك للأخطاء الشائعة والنصائح الواجب اتباعها عند كتابة وإرسال السيرة الذاتية، فستتمكن بإذن الله من الحصول على موعد واستدعاء لعمل مقابلة.

اقرأ أيضا:   4 دورات طبية لغير الأطباء لا يسع للمرء جهلهم

أهم النقاط الواجب اتباعها عند كتابة السيرة الذاتية CV:

    • 1- لا ترسل نفس السيرة الذاتية لجميع الشركات.
    • 2- قم بعمل بحث مفصل عن الوظيفة والشركة وعدّل الـCV بما يتناسب مع الوظيفة.
    • 3- لا تقم باستخدام الكليشيهات والكلام المحفوظ، مثال: لدي العديد من النشاطات والمهارات.
    • 4- قم بالتركيز عند كتابة الCV وتجنب الأخطاء
    • 5- حاول قدر الإمكان أن تراعي القواعد اللغوية
    • 6- تجنب الأخطاء الإملائية، يمكنك الطلب من أحد أصدقائك مراجعته لك بعدما تنتهي من تحضيره.
    • 7- احرص أن تكون السيرة الذاتية متناسبة مع الوظيفة التي ستُقدم عليها من حيث النوع.
    • 8- تجنب الكذب واكتب الخبرات التي تمتلكها فقط.
    • 9- رتب السيرة الذاتية وقسمها كل قسم على حدة.
    • 10- ابدأ السيرة الذاتية بالاسم الخاص بك ومعلوماتك الشخصية.
    • 11- احفظ ملف السيرة الذاتية بصيغة PDF
    • 12- حرر اسم الملف بما يتناسب مع الوظيفة

كيفية تنسيق السيرة الذاتية CV

    • 1- تجنب استخدام الصور في السيرة الذاتية.
    • 2- استحدم خطوط واضحة من حيث القراءة والتنسيق.
    • 3- تجنب الخطوط الغامضة والغير رسمية.
    • 4- تأكد من حجم الخط (بين 11 إلى 13).
    • 5- التأكد من خلو المستند من الأخطاء الإملائية.
    • 6- تحرير المقال على شكر نقاط (مثل هذه الفقرة).
    • 7- باعد بين الأسطر والأقسام المختلفة.
    • 8- اختر لون خط واحد بجانب الأسود.
    • 9- التزم بنفس نوع الخط.

أنواع السير الذاتية

يختلف كل نوع من أنواع السير الذاتية عن الآخر في الهدف من إنشاء المستند. وبصرف النظر عن محتوى السيرة الذاتية، فطريقة عرض الـCV تخلف تأثيرًا رائعًا على القارئ. ومن الجيد أن اختيار الطريقة التي سيتم عرض السيرة الذاتية من خلالها تعود إليك بالكامل. لذا، إذا كنت تود عرض السيرة الذاتية الخاصة بك من خلال ذكر تفاصيل، أو وضعها في تصميم جذاب، أو تقديم فيديو، فالأمر يعود إليك كاملًا. سنعرض عليك بالأسفل أنواع السير الذاتية المختلفة:-

1. السيرة الذاتية المبنية على المهارات

يعد هذا التصميم هو الشائع بكثرة في الأوساط المختلفة. ويتم التركيز في هذا النوع من السير الذاتية على عرض الخدمات الخاصة بك لأصحاب العمل.

نموذج السيرة الذاتية المبينة على المهارات

2. السيرة الذاتية المنمقة

في هذا النوع يتم ذكر كافة التفاصيل الخاصة بالموظف في السيرة الذاتية، احرص على إدراج كافة المعلومات الحديثة والجديدة.

نموذح السيرة الذاتية المنمقة

3. السيرة الذاتية المبنية على الخبرات

هذا النوع يستخدم للتركيز على خبرات الشخص التي اكتسبها عن طريق العمل في المجالات المختلفة. يمكن استخدام هذا النوع إذا كنت شخص متعدد المهارات.

نموذج السيرة الذاتية المبنية على الخبرات

4. السيرة الذاتية المبنية على الإحصائيات

نموذج السيرة الذاتية المبنية على الإحصائيات

5. السيرة الذاتية التي تركز على التوظيف

نموذج السيرة الذاتية التي تركز على التوظيف

بالطبع هناك بعض الأنواع التي تناسب وظائف معينة وأنواع أخرى تناسب البعض الأخر، للتأكد من اختيارك للنوع الصحيح، قم بسؤال أصدقائك أو مدرسينك بخصوص التصميم أو النوع المناسب للسيرة الذاتية، يُمكنك أيضًا البحث على متصفح جوجل بالسؤال عن نموذج سيرة ذاتية لوظيفة معينة، وسيتم تزويدك بالعديد من المصادر والأنواع، اختر منهم ما يناسبك ودع الآخرين.

الآن وصلنا إلى نهاية المقال، ونتمنى أن يكون المقال قد جاوب على جميع الأسئلة الخاصة بك عزيزي، ولمزيد من المعلومات يُمكنك زيارة دورة السيرة الذاتية المقدمة على إدراك.

ستتعلم في هذه الدورة:

    • - أبرز المفاهيم الخاطئة التي تحول دون الحصول على الوظيفة.
    • - العرض الأفضل للسيرة الذاتية والتي تناسب خبرات ومهارات المتقدّم بطريقة تركز على إظهار الإمكانيات اللازمة ليكون المرشح المناسب للوظيفة.
    • - كيفية إعداد قسم الخبرة المهنية في السيرة الذاتية بشكل متسلسل ومنظم.
    • - كيفية صياغة مؤهلات المرشّح الأكاديمية بطريقةٍ احترافيةٍ وبشكل يدل على قدراته التنافسية، وكيف يوظف نشاطاته التطوعية وأدواره اللامنهجية الأخرى في تعزيز قدراته على اكتساب مهارات.
    • - أهم الخصائص التي تمكن المرشّح من إيصال رسالته وتسويق نفسه وتقديم شخصيته من خلالها.
    • - أبرز الممارسات الواجب مراعاتها والأخطاء الشائعة التي ينبغي تجنبها عند صياغة خطاب المقدمة.
    • - كيفية متابعة طلب العمل الخاص بك من خلال بعض التعليمات والممارسات التي ينبغي اتباعها لتلفت اهتمام صاحب العمل أكثر من غيره، وضمان سلاسة التواصل والمتابعة في الوقت المناسب.

الجهد المطلوب لإنهاء الدورة أقل من ساعة. تم تصميم دورة السيرة الذاتية لتمكين الطلاب الذين قاموا بتحديد أهدافهم وتوجهاتهم المهنية من الحصول على استراتيجية تسويق فعالة لمهاراتهم ومجموعة أدوات حول كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج من شأنها أن تقنع أصحاب العمل بقدراتهم الحقيقية والقادرة على تحقيق الكثير من أهداف الشركة لدى انضمامهم إليها بغض النظر عن انعدام الخبرة العملية لديهم.

اشترك الآن: دورة السيرة الذاتية

لا تنسى مشاركة هذا المقال إذا حاز على إعجابك!

 

محمد أيمن – كاتب ومدوّن في إدراك

مصادر:

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

مصدر 5

 

 

 

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

0 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram