3 نصائح مضمونة للحصول على وظيفة

الحصول على وظيفة

ما هي أهم المهارات المطلوبة للحصول على وظيفة؟

هل تعلم أن هناك حوالي من 100 ألف إلى مليون عملية بحث شهريًا على محرك البحث Google عن كلمة "وظائف"؟ هل تعلم أيضًا أن الاعتماد على الوسائل الإلكترونية في اختيار الموظفين أصبح من الأولويات لأصحاب الشركات ومسؤولي الموارد البشرية؟

سواءً كنت في بداية مشوارك المهني أو حتى كنت قد بدأت بالفعل، فيجب أن تعلم أن أول خطوات البحث عن وظيفة تبدأ بكتابة السيرة الذاتية. طبقًا لبعض إحصائيات التوظيف المنشورة على الإنترنت، فإن كل وظيفة يتقدم لها حوالي 200 سيرة ذاتية. هذا يعني أن مسؤولي التوظيف يقضون حوالي من 5 لـ 10 ثواني لكل متقدم. لذا معرفة متطلبات سوق العمل وجعل سيرتك الذاتية بارزة وظاهرة، من أولويات البحث في سوق العمل.

في مقال اليوم سنبتعد عن المقدمات ونتحدث عن موضوع مهم جدًا وحيوي، ألا وهو ما هي المهارات التي يجب أن تتواجد في السيرة الذاتية الخاصة بي حتى أحصل على وظيفة؟ وأيضًا، كيف أُقنع مسؤول التوظيف بي؟
في هذا المقال سنتطرق إلى سوق العمل، وظائف المستقبل، مهارات التوظيف، وأخيرًا متطلبات سوق العمل.

1- ترتيب السيرة الذاتية

طبقًا لمنصات التوظيف الإلكترونية، فإن الترتيب المنطقي لسيرتك الذاتية يؤثر بنسبة كبيرة على عملية اختيارك للوظيفة. لذا عندما تكتب سيرتك الذاتية لا تترك الترتيب وتعتبره أمر ثانوي. فترتيبك للفقرات من فقرة المقدمة، إلى الخبرة، والمهارات يُمكن أن يُعزز من فرصك للحصول على الوظيفة. عند كتابة السيرة الذاتية وترتيبها، فالأمر كله يتعلق بالتخصيص. بمعنى أنه في حالة تقدمك لوظيفة متعلقة بالمبيعات، أذكر في البداية خبرتك المتعلقة بهذا المجال، وأهم المهارات المطلوبة، وتأكد من تصدرهم لصفحات السيرة الذاتية الخاصة بك.

وإذا كنت تتسائل عن عدد صفحات السيرة الذاتية المثالي، فإن أغلب مسؤولي التوظيف يفضلون أن تكون السيرة الذاتية من صفحتين إلى ثلاث صفحات.

   – المعلومات الأساسية

عام 2018 قامت منصة توظيف تُدعى "The Ladders" بإجراء دراسة مبنية على برمجية تتبع طريق العين، لتحديد كيف يفحص مسؤولي التوظيف السير الذاتية للمتقدمين الراغبين في الحصول على وظيفة. بيّنت الدراسة أن مسؤولي التوظيف ينظرون أولًا على وظيفتك الحالية والشركة، ثم ينتقلون إلى القسم الخاص خبراتك السابقة. بعد ذلك، ينظرون إلى عدد سنوات الخبرة والتواريخ الخاصة بها؛ وأخيرًا ينتقلوا إلى القسم الخاص بالتعليم. لذا تأكد جيدًا من ذكر كافة الخبرات السابقة المتعلقة بالمجال، واحص جيدًا على كتابتها بشكل واضح ودقيق.

   – المهارات

يبحث مسؤولي التوظيف عن مهارات مُحددة في السير الذاتية. تتكون المهارات من قسمين، مهارات تقنية ومهارات تتعلق بشخصية المُتقدم. من أمثلة المهارات التقنية، أن يكون الموظف قادرًا على التعامل مع البيانات وتحليلها، وأن يكون لديه معلومات عامة بسيطة عن الذكاء الاصطناعي والخدمات السحابية. ومن أمثلة المهارات المتعلقة بشخصية المتقدم، أن يكون لديه القدر الكافي من المعلومات عن مهارات القيادة، وإدارة المشروعات، التواصل الفعال، العمل الجماعي.

2- الوعي بسوق العمل

متابعة المجال الذي تود العمل به، وتصفحك للأخبار الخاصة به يُمكن أن يجعلك الاختيار المثالي للوظيفة. هناك عدة طُرق للحصول على وظيفة في شركة ما، فمثلًا يُمكنك التقدم للحصول على فترة تدريب، أو القيام بأنشطة تطوعية. يُمكن أيضًا، متابعت للشركة عن طريق منصات التواصل الاجتماعي، وقراءة التقارير الدورية الصادرة، أو حتى متابعة مديري الشركة على منصات العمل. في كل الأحوال، إثبات اهتمامك تجاه الشركة يعزز من فرصك للحصول على وظيفة.

3- الأخطاء الشائعة في السيرة الذاتية

أخيرًا سنتحدث عن أهم الأخطاء الشائعة التي يقوم بها الأشخاص عند كتابة السيرة الذاتية.
أولًا الأخطاء الإملائية، تأكد دائمًا من مراجعة سيرتك الذاتية بدقة بحثًا عن الأخطاء الإملائية واللغوية.
ثانيًا السيرة الذاتية العامة، لا تقم أبدًا بكتابة سيرة ذاتية واحدة وترسلها لجميع الشركات، قم بتخصيص سيرة ذاتية لكل شركة.
ثالثًا تجاهل الخطاب التعريفي (Cover letter).
رابعًا عدم المتابعة مع مسؤولي التوظيف، أحرص على إرسال رسالة لمسؤولي التوظيف إذا لم يصل لك خبر عن قبولك أو رفضك للوظيفة. تأكد من أن توصل لهم رسالة تُفيد بأنك متقدم جاد لديك حس المبادرة واللباقة.

ولمعلومات أكثر تابع تخصص الإعداد الوظيفي من إدراك، يركز تخصص الاستعداد الوظيفي على المهارات الأساسية للنجاح في مكان العمل، من مهارات اللغة الإنجليزية ومبادئ الأعمال من منظور الذكاء العاطفي وإدارة الاجتماعات وغيرها من المواضيع، إلى تحضير الملفات والوثائق من خلال استخدام مايكروسوفت وورد وإكسل وباوربوينت. يهدف التخصص إلى بناء وتعزيز هذه المهارات لكل من بدأ حياته المهنية أو يتطلع إلى الحصول على وظيفة في المستقبل القريب.

الآن شاركنا عزيزي وقم بإفادة غيّرك، ما هي الوسائل التي استخدمتها للحصول على وظيفة؟ وما النصائح التي ستعطيها لصغار المتقدمين في سوق العمل؟

 

محمد أيمن – كاتب ومدوّن في إدراك

Facebook Comments Box
شارك المعرفة

مقالات أخرى قد تعجبك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *